____________
(1) راجع الاصابة في تمييز الصحابة ج 1 ص 439 .
(2) راجع أراء علماء المسلمين للسيد مرتضى الرضوي .
(3) راجع سيرة ابن هشام ج 3 ص 235 .
(4) راجع الاصابة ج 3 ص 235 وراجع آراء علماء المسلمين للسيد مرتضى ص 127 وما فوق .
(5) راجع كنز العمال .
رسول الله راجع عثمان ابا بكر ليدخله فرفض ابو بكر ، ولما مات ابو بكر راجع عثمان عمر ليدخله المدينة فأبى عمر ، ولما تولى عثمان الخلافة ادخله معززاً مكرماً واعطاه مأة الف درهم ، واتخذ مروان ابنه بطانة له ، وتسبب فيما بعد بقتل الخليفة وخراب الخلافة الراشدة . وكان مروان يلقب بـ خيط باطل ثم صار خليفة المسلمين . يقول الشاعر :
____________
(1) راجع مروج الذهب للمسعودي .
(2) راجع سيرة ابن هشام .
(3) السيرة الحلبية ج 2 ص 234 .
(4) الدر المنثور المأثور ج 6 ص 71 .
(5) وقعة صفين ص 217 تحقيق وشرح الاستاذ عبد السلام محمد هرون .
الى ابي سفيان وهو راكب ومعاوية واخوه احدهما قائد والآخر سائق ، فلما نظر اليهم رسول الله قال ( اللهم العن القائد والسائق والراكب ) قلنا انت سمعت رسول الله ؟ قال : نعم والا فصمت اذناي (1) .
____________
(1) وقعة صفين ص 220 .
(2) راجع مروج الذهب للمسعودي ج 3 ص 14 وقد نقلت هذا المقتطف حرفياً .
(3) راجع المرجع السابق ج 3 ص 15 و 16 من مروج الذهب للمسعودي .
____________
(1) راجع نظام الحكم للقاسمي ص 283 .
(2) راجع كتابنا النظام السياسي في الاسلام ص 182 .
(3) راجع نتائج معركة الحرة في كل كتب التاريخ وتأكد من صحة هذه النتائج وراجع على سبيل المثال الامامة والسياسة لابن قتيبة .
سار الى اليمن ولم يجد واليها عبيد الله بن العباس ووجد طفليه الصغيرين عبد الرحمن وقاسم فقتلهما بسر وقتل معهما خالاً لهما من ثقيف ، وقتل بالمدينة وبين المسجدين خلقاً كثيراً ، وكذلك بالجوف قتل بها خلقاً كثيراً من رجال همدان وقتل بصنعاء خلقاً كثيراً من الابناء . ولم يبلغه عن احد انه يماليء علياً او يهواه الا قتله (1) .
____________
(1) راجع الامامة والسياسة وراجع مروج الذهب للمسعودي ج 3 ص 26 .
(2) راجع مروج الذهب ص 27 .
(3) راجع مروج الذهب للمسعودي ص 477 ج 2 .
(4) راجع ترجمته في الاستيعاب وراجع ص 175 من كتاب شيخ المضيرة .
قتلت خير الناس أما وأبا * وخيرهم اذ ينسبون نسبا
____________
(1) راجع مروج الذهب للمسعودي ج 2 ص 478 ـ 479 .
(2) راجع مقتل الحسين في انساب الاشراف للبلاذري .
____________
(1) راجع مروج الذهب .
____________
(1) راجع آراء علماء المسلمين في التقية والصحابة وصيانة القرآن الكريم للسيد مرتضى الرضوي ص 100 وما فوق وراجع مسند الامام احمد ج 5 ص 50 وج 1 ص 235 .
بني امية تقرباً اليهم بما يظنون انهم يرغمون انوف بن هاشم . وقد صيغت بأسلوب يجعل من كل صحابي قدوة صالحة لاهل الارض وتصب على كل من سب احداً منهم او اتهمه بسوء ، كما جاء فيما رووه عن انس بن مالك ( من سب احداً من اصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ، ومن عابهم او انتقصهم فلا تؤاكلوه ولا تشاربوه ولا تصلوا عليه ) وقد جاءت بهذا الاسلوب ولم تفرق بين صحابي وصحابي ) .
الصحابة في احكام الحوادث التي كانت تعرض عليهم المصدر الثالث من مصادر التشريع بعد كتاب الله وسنة رسوله !
____________
(1) راجع ابا حنيفة لابي زهرة ص 304 وراجع آراء علماء المسلمين في التقية والصحابة وصيانة القرآن الكريم ص 87 وما فوق لقد لخصنا ما ذكره في هذا المجال الايماني لموافقته للصواب .
(2) راجع المدخل الى علم اصول الفقه لمعروف الدواليبي ص 217 وراجع المرجع السابق .
____________
(1) لقد اقتطفنا هذا الموضوع من كتاب آراء علماء المسلمين للسيد مرتضى الرضوي ، فارجع اليه ص 87 وما فوق وغايتنا وضع الحقيقة الشرعية امام طلابها .
الفصل الرابع
نظرية عدالة الصحابة عند الشيعة
على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجراً عظيماً) .
فاذكرهم منك بمغفرة ورضوان . اللهم واصحاب محمد خاصة الذين احسنوا الصحبة ، والذين ابلوا البلاء الحسن في نصره وكاتفوه واسرعوا الى وفادته وسابقوا الى دعوته واستجابوا له حيث اسمعهم حجة رسالاته ، وفارقوا الارواح والاولاد في اظهار كلمته ، وقاتلوا الآباء والابناء في تثبيت نبوته وانتصروا به ، ومن كانوا منظومين على محبته يرجون تجارة لن تبور في مودته والذين هجرتهم العشائر اذ تعلقوا بعروته ، وانتفت منهم القرابات اذ سكنوا في ظل قرابته ، فلا تنس لهم اللهم ما تركوا لك وفيك وارضهم من رضوانك وبما حاشوا الخلق عليك ، وكانوا مع رسولك دعاة لك اليك واشكرهم على هجرهم فيك ديار قومهم وخروجهم من سعة المعاش الى ضيقه ومن كثرت في اعزاز دينك من مظلومهم . اللهم واوصل الى التابعين لهم باحسان الذين ( يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ) خير جزائك الذين قصدهم سمتهم وتحروا وجهتهم ومضوا على شاكلتهم لم يثنهم ريب في نصرتهم ولم يختلجهم شك في قفو آثارهم ولائتمام بهداية منارهم ، مكاتفين ومؤازرين لهم يدينون بدينهم ويهتدون بهداهم ينفقون عليهم ولا يتهمونهم فيما ادوا اليهم ، اللهم صل على التابعين من يومنا هذا الى يوم الدين وعلى ازواجهم وعلى ذرياتهم وعلى من أطاعك منهم صلاة تعصمهم بها من معصيتك وتفسح لهم في رياض جنتك ، وتمنعهم بها من كيد الشيطان ، وتعينهم بها على ما استعانوك عليه من بر وتقيهم طوارق الليل والنهار الا طارقاً يطرق بخير ، وتبعثهم بها على اعتقاد حسن الرجاء بك ، والطمع في ما عندك وترك التهمة في ما تحويه ايدي العباد لتردهم الى الرغبة اليك والرهبة منك وتزهدهم في سعة العاجل وتحبب اليهم العمل الآجل والاستعداد لما بعد الموت وتهون عليهم كل كرب يحل بهم يوم خروج الانفس من ابدانهم ، وتعافيهم مما تقع به الفتنة من محذوراتها وكبة النار وطول الخلود فيها وتصير لهم الى امن من مقيل المتقين ) (1) .
____________
(1) الصحيفة السجادية للامام علي بن الحسين عليه السلام ص 43 ـ 45 .
الفصل الخامس
بذور للتفكر في نظرية عدالة الصحابة
____________
(1) الفتح ـ 29 .
(2) مروج الذهب للمسعودي ج 3 ص 65 ـ 66 و ص 425 ـ 426 .
نادى علي بأمر لست اجـهله * عار لعمرك في الدنيا وفي الدين (2)
____________
(1) مروج الذهب للمسعودي ج 3 ص 65 ـ 66 و ص 425 ـ 426 .
(2) مروج الذهب ج 2 ص 400 ـ 402 .
http://www.alkafeel.net/islamiclibrary/aqad/sahaba/sahaba/03.html
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire